الصفحة الرئيسية الاخبارات مدونة واحدة

نائب: البرلمان سيفتتح جلساته في هذا التوقيت بقانونين اثنين .

  • 2020-08-24 06:18:53 PM
  • عاجل
  • مشاهد : 11

أكد النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي، الاثنين، أن مجلس النواب سيفتتح جلساته في الثالث من أيلول المقبل بقانوني الانتخابات والمحكمة الاتحادية .   

وقال الزيادي في حديث للوكالة  " الحرية نيوز " ،  إنه " سيُمرر خلال الجلسة الأولى للفصل التشريعي الجديد، قانون المحكمة الاتحادية والفقرة المعطلة من قانون الانتخابات المتعلقة بالدوائر المتعددة ".  

وأضاف، أن " قانون الأحزاب قد يكون حاضرا ضمن جدول أعمال الجلسة الأولى إلى جانب قانوني المحكمة الاتحادية

والانتخابات "، مبينا أن "أغلب اللجان النيابية لديها قوانين جاهزة للتصويت مثل قانون الجرائم المعلوماتية".  

  

وأكد شاكر حامد المتحدث باسم رئيس البرلمان، ان قانون الانتخابات أصبح جاهزاً بعد اتمام اللجنة القانونية ملاحظاتها عليه .  

وقال حامد في تصريح للوكالة " الحرية نيوز "،  إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يجري باستمرار لقاءات مع الرئاسات لمناقشة التطورات السياسية والامنية والاستعداد حول اجراء الانتخابات المبكرة وتهيئة متطلباتها ". 

   

وأضاف ان " قانون الانتخابات الجديد أصبح جاهزا بعد أن اكملت اللجنة القانونية ملاحظاتها كافة، ليلبي طموحات الشعب وضمان مستقبل افضل للشباب ".    

وعن زيارة الكاظمي إلى واشنطن أكد حامد ان "الولايات المتحدة حليف وشريك قوي للعراق من جميع النواحي لاسيما أنها تقود التحالف الدولي لمحاربة الإرهاب ".    

وتابع ان " العراق يرتبط باتفاقيات بعيدة المدى مع الولايات المتحدة وان الحوار الاستراتيجي بين البلدين سيمهد الطريق لعلاقة متوازنة بينهما ودعم واشنطن للقوات العراقية بالجانبين الأمني واللوجستي".    

وشدد على " حرص العراق على إقامة علاقات متوازنة مع الجميع على اساس تبادل المصالح دون المساس بسيادته واستقلاله ".    

  

ورغم تشريع قانون الانتخابات منذ أشهر، إلا أن القوى السياسية لاتزال تناور بشأن الدوائر الانتخابية التي لم يحسم جدلها لغاية الآن، الامر الذي دعى الأمم المتحدة للدخول على خط الأزمة بتقديم مقترح يراعي كافة المكونات .  

وتقول صحيفة "المدى" البغدادية، في تقرير تابعته  " الحرية نيوز " إن "الأمم المتحدة دخلت على خط الأزمة، عبر بعثتها في بغداد مقترحة على الكتل السياسية آلية جديدة لتوزيع الدوائر الانتخابية المتعددة أسمتها بالوسطية تراعي فيها التنوع المجتمعي والمكوناتي".    

وأضافت الصحيفة أنه " إلى جانب هذا المقترح الاممي طرحت ايضا اربعة مقترحات جديدة من قبل كتل وأطراف سياسية متنفذة تجري دراستها في اللقاءات والاجتماعات القائمة بين الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل والأحزاب من بينها الغاء الدوائر المتعددة، منها ما اقترح ان تكون لكل محافظة ثلاث دوائر انتخابية، او خمس دوائر انتخابية".    

وتابعت "بموازاة هذا، هناك توجه داخل مجلس النواب يسانده 120 نائبا لسحب قانون الانتخابات البرلمانية واجراء سلسلة من التعديلات عليه تتضمن الدوائر الانتخابية المتعددة وغيرها من المواد والفقرات التي لا تنسجم مع طموح الكتل ".  

  

ويقول عامر الفايز النائب المستقل في مجلس النواب إن "الكتل السياسية مازالت غير متفقة على اعتماد آلية محددة ومناسبة لتوزيع الدوائر الانتخابية  "، موضحا أن "اللقاءات مستمرة بين هذه الأطراف وتحاول التوصل إلى صيغة توافقية موحدة قبل استئناف جلسات البرلمان".    

ويلفت الفايز في حديثه إلى أن "هناك أكثر من أربعة مقترحات تجري النقاشات عليها في اجتماعات الفرقاء السياسيين لحسم ملف توزيع الدوائر الانتخابية واصدار الملاحق الخاصة بها".    

وتابع أن "المقترح الأول يدفع بتقسيم كل محافظة إلى ثلاث دوائر انتخابية حسب النسبة السكانية، والثاني يطالب أن تكون كل محافظة من خمس دوائر انتخابية، والثالث يطرح توزيع الدوائر الانتخابية على عدد الاقضية، والرابع والأخير يقترح أن تكون لكل مئة ألف نسمة دائرة انتخابية واحدة ".    

وأشارت الصحيفة إلى ان " الخلافات القائمة  تنحصر بين الكتل والأطراف البرلمانية بمضمون المادة 15 من قانون الانتخابات البرلمانية، والتي تنص على أن يكون الترشيح فرديا بنسبة 100%، واحتساب كل قضاء دائرة انتخابية، فضلا عن فوز المرشح الحاصل على أعلى الأصوات.    

ومحتوى هذه المادة الخلافية يتطلب من مجلس النواب إصدار ملاحق خاصة ترفق ضمن قانون الانتخابات البرلمانية تشرح فيها آلية توزيع الدوائر الانتخابية المتعددة والتي تلزم بإجراء إحصاء سكاني لمعرفة نفوس كل قضاء. 

   

ويضيف النائب عن محافظة البصرة قائلا ان "توزيع الدوائر الانتخابية المتعددة على أساس الاقضية افرز مشكلة كبيرة بين المكونات المختلفة (العرب، الكرد، التركمان) في المناطق المتنازع عليها على كيفية دمج الاقضية التي يقل عدد سكانها عن المئة الف نسمة، هل ستدمج مع القضاء الذي على يمينها أو شمالها؟". وقسّم القانون الانتخابي الجديد المحافظات إلى دوائر انتخابية على أساس الأقضية (المدن)، ولكل 100 ألف نسمة في تلك المدن مقعد برلماني، وفي حال قل عدد سكان القضاء عن 100 ألف يدمج مع قضاء مجاور لتلافي تلك المشكلة.    

ويتساءل النائب أن "القضاء العربي في المناطق المتنازع عليها الذي يقل عدد سكانه عن مئة الف نسمة، هل سيدمج مع القضاء الكردي الذي على يمينه او مع القضاء التركماني الذي على شماله؟"، مضيفا أن "الحال ينعكس مع الاقضية التركمانية والكردية والمسيحية وباقي المكونات التي يقل عدد نفوسها عن مئة الف نسمة".    

ومن الإشكاليات الفنية التي تواجه استكمال القانون الانتخابي تلك التي تتعلق بمسألة وجود (41) قضاء غير مسجلة في وزارة التخطيط، فضلا عن وجود 80 قضاء متداخل، وكذلك كوتا النساء إذ لا يمكن احتساب الأصوات على مستوى القضاء الذي عدد سكانه مئة ألف (...) هل سيكون للمرأة أو لرجل .    

ويلفت الفايز إلى أن "مقترحي تقسيم المحافظة إلى ثلاث أو خمس دوائر انتخابية هو من متبنيات الكتل السياسية الكبيرة التي تحاول من خلالهما احتواء أصواتها وجمهورها، وضمان بقاء مقاعدها في البرلمان المقبل"، متوقعا ان "هناك إصرارا من جميع الكتل السياسية على تجاوز هذه الأزمة بعد استئناف عمل مجلس النواب".    

وكان المتحدث باسم رئيس البرلمان، شاكر حامد، أكد في تصريح صحفي أن قانون الانتخابات أصبح جاهزًا بعد إتمام اللجنة القانونية ملاحظاتها عليه، مضيفا أن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، يجري باستمرار لقاءات مع الرئاسات لمناقشة التطورات السياسية والأمنية والاستعداد لإجراء الانتخابات المبكرة ".    

بدوره، أوضح يونادم كنا، رئيس كتلة الرافدين البرلمانية أن "هناك اتجاهين داخل الكتل البرلمانية بشأن الدوائر المتعددة الأول تحرك جمع (120) توقيعا برلمانيا لسحب القانون وإعادة تعديله، والثاني يقترح أن تكون الدوائر الانتخابية وسطية".    

ويبين كنا في أن "الأمم المتحدة اقترحت على الكتل السياسية أن تكون هناك ثمانين دائرة متعددة (وسطية) لكل المحافظات العراقية تحفظ من خلال هذا التوزيع حقوق المكونات (التنوع العرقي والمذهبي والعشائري)"، مشيرا إلى أن "توزيع الدوائر الوسطية سيكون وفق النسبة السكانية لكل محافظة مع الأخذ بنظر الاعتبار التنوع المجتمعي".    

ويوضح أن "مقترح الامم المتحدة يقضي بان تكون هناك 80 دائرة انتخابية في حين كان هناك مقترح في مجلس النواب أن تكون عدد الدوائر الانتخابية 250 دائرة انتخابية، وهناك رأي آخر أن تكون 329 دائرة انتخابية"، مؤكدا أن "هذه مجرد آراء ومقترحات غير متفق عليها بين الكتل".    

ويرجح النائب أن "تعتمد الكتل السياسية على خيار أو مقترح الأمم المتحدة مع اجراء بعض التعديلات عليه لحل مشكلة وعقدة الدوائر المتعددة".    

من جهتها، تؤكد بهار محمود، عضوة اللجنة القانونية في مجلس النواب أن "لجنتها تنتظر توصل الكتل السياسية إلى اتفاق لتوزيع الدوائر الانتخابية"، لافتة إلى أنه "بإمكان اللجنة القانونية النيابية في اجتماع واحد تقديم القانون للبرلمان في حال اتفقت القوى السياسية فيما بينها على آلية محددة لتوزيع الدوائر".    

وتضيف بهار أن "الخلافات بين الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل السياسية على توزيع الدوائر الانتخابية لا تقتصر على كونها سياسية فحسب بل هناك خلافات قانونية وفنية التي تتمثل في صعوبة توزيع المحافظة إلى أكثر من دائرة انتخابية من دون إحصاء للسكان".    

وتوضح أن "هناك العديد من الاقضية حدودها غير واضحة وغير معلومة، نصفها في محافظة والنصف الآخر في محافظة اخرى"، مضيفة أن "هناك خلافات سياسية من خلال محاولة كل كتلة اصدار الملاحق وفق مصالحها الخاصة".    

  

ورأى الخبير القانوني علي التميمي، أن الانتخابات البرلمانية تحددها ثلاثة أمور.  

وقال التميمي في بيان، تلقت  "الحرية نيوز " نسخة منه ، انه "في حالة الانتخابات العادية تحدد وفق المادة 7 من قانون الانتخابات 45 لسنة 2013 بموجب قرار من مجلس الوزراء وبالتنسيق مع المفوضية العليا للانتخابات ومصادقة البرلمان على الموعد ومن ثم يصدر رئيس الجمهورية مرسوما يعلن فيه الانتخابات بوسائل الإعلام قبل الموعد بـ 3 أشهر.وهو مانص عليه مشروع القانون الجديد في المادة 7".    

واضاف التميمي ان النقطة الثانية "في الانتخابات الاستثنائية أو المبكرة فإنها تكون بعد حل البرلمان بعد شهرين من الحل حيث يدعو رئيس الجمهورية إليها بمرسوم ويحددها بشهرين من الحل كما قالت المادة 64 من الدستور العراقي".    

وتابع التميمي، في النقطة الثالثة "اما الموعد الذي أعلنه الكاظمي فهو جاء لان رئيس الحكومة تعهد باجراء هذه الإنتخابات في برنامجه الوزاري ..وقد اوفى وحدد 6/6 من عام 2021 وهذا يعتبر الحد الأقصى الذي اقترحه لكنه قابل للتقليص وحسب الظروف وحسب القوانين التي ذكرناها".    

  



الاخبارات متعلقة

شركة لمار الشرق
12-29-19

شركة لمار الشرق للدعاية والنشر والاعلأن والأعلام والتجارة العامة المحدودة هي من الشركات العراقية المتخصصة بمجال الدعاية الطرقية والشاشات وادارة الحملات الترويجي...

" الإمارات" تعلق رحلاتها إلى "غوانزو" و"شنغهاي"
02-04-20

حرية - قالت شركة "طيران الإمارات"، إنها ستعلق رحلاتها إلى "غوانزو" و "شنغهاي" اعتبارا من يوم الأربعاء 5 فبراير الجاري وحتى إشعار آخر؛ وذلك بناء على التعليمات الصادرة من...

الصادرات التركية تتجاوز 14 مليار دولار في يناير
02-04-20

حرية - حققت الصادرات التركية، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، رقماً قياسياً في تاريخ البلاد، حيث بلغت 14 ملياراً و765 مليون دولار. وفي كلمة له خلال اجتماع في ولاية هطا...

تجارة ألمانيا تدفع ثمن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي
02-04-20

حرية - يبدو أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ستكون له تداعيات مكلفة على الاقتصاد الألماني، الذي سيدفع ثمناً باهظاً إذا لم تتوصل بريطانيا إلى اتفاق تجاري، بعد خ...

نزيف الاقتصاد العراقي: التوترات تخنق الأسواق... ورؤوس أموال تهرب للدول المجاورة
02-04-20

حرية - المشهد الاقتصادي العراقي، رغم المؤشرات الأخيرة على تراجع التوتر الذي باتت بغداد ساحته الرئيسة. ورغم مرور أكثر من شهر على الأزمة، أكد مراقبون ومسؤولون عراقيو...

عجز الموازنة يعيد أميركا إلى سنوات الأزمة المالية
02-04-20

حرية - أثار العجز المتوقع لموازنة الولايات المتحدة، مخاوف المؤسسات المالية الأميركية، من وصول الدين الحكومي إلى مستويات غير مسبوقة في التاريخ الأميركي، ما يلقي بظ...

انتفاضة العراق تتغلّب على محاولات فضها: لا تراجع حتى تحقيق المطالب
02-04-20

حرية - لليوم الثاني على التوالي، تواصل ساحات وميادين التظاهرات في العراق، إحباط محاولات تضييق الخناق عليها، وإضعاف تأثيرها، بعد دخول أتباع رجل الدين مقتدى الصدر، "...

بالأرقام.. كيف يتمدد كورونا حول العالم؟
02-04-20

أصاب فيروس كورونا المستجد، الذي ظهر قبل نحو شهر في الصين، أكثر من 20600 شخص في مختلف أنحاء العالم. وفيما يلي، نظرة على الحالات المؤكدة حتى صباح الثلاثاء في الصين: 425 حال...

فيروس كورونا "يضرب" الذهب
02-04-20

فقد الذهب واحدا بالمئة، لينزل من أعلى مستوى في نحو 4 أسابيع، مع تحرك الصين لحماية اقتصادها من تأثير فيروس كورونا وصعود الدولار نتيجة لتدفقات على أصول الملاذ الآمن. و...

في "مليونية طارئة".. آلاف الطلاب يحتشدون وسط بغداد
02-04-20

توافد آلاف الطلاب العراقيون، الثلاثاء، إلى ساحة التحرير وسط بغداد تلبية لدعوة اتحاد جامعات بغداد إلى "مليونية طارئة" تنطلق من وزارة التعليم العالي إلى العاصمة العر...

اترك تعليقا

اعلانات

اخبار آخری

نزيف الاقتصاد العراقي: التوترات تخنق الأسواق... ورؤوس أموال تهرب للدول المجاورة
الأقتصاد العراقي 02-04-20
" الإمارات" تعلق رحلاتها إلى "غوانزو" و"شنغهاي"
الأقتصاد العربي 02-04-20
تجارة ألمانيا تدفع ثمن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي
الأقتصاد العالمي 02-04-20
الصادرات التركية تتجاوز 14 مليار دولار في يناير
الأقتصاد العالمي 02-04-20
شركة لمار الشرق
اعلان 12-29-19
عجز الموازنة يعيد أميركا إلى سنوات الأزمة المالية
الأقتصاد العالمي 02-04-20
انتفاضة العراق تتغلّب على محاولات فضها: لا تراجع حتى تحقيق المطالب
الأخبار 02-04-20
النفط يهبط والأسواق بانتظار قرار أوبك
الأقتصاد العالمي 02-05-20
أردوغان يمهل الجيش السوري حتى نهاية فبراير ويهدد بعملية عسكرية بإدلب
الأخبار 02-05-20
بالأرقام.. كيف يتمدد كورونا حول العالم؟
الأخبار 02-04-20
فيروس كورونا "يضرب" الذهب
الأخبار 02-04-20
مفوضية حقوق الإنسان تبدي قلقها بشأن أحداث النجف وتدعو إلى ضبط النفس
الأخبار 02-06-20
رأيس الوزراء السابق السيد عادل عبد المهدي يشكل “لجنة تحقيقية” في أحداث النجف.. وبلاسخارت غاضبة: بعد فوات الآوان
الأخبار 02-06-20
القبعات الحمراء بمواجهة الزرقاء.. "منعطف خطير" في العراق
الأخبار 02-05-20
في "مليونية طارئة".. آلاف الطلاب يحتشدون وسط بغداد
الأخبار 02-04-20
مقتل محتج طعنا باشتباك بين متظاهرين بالحلة جنوبي بغداد
الأخبار 02-05-20
مواجهات بين محتجين وأنصار الصدر
الأخبار 02-05-20
العراق.. مواجهات بين محتجين وأنصار الصدر
الأخبار 02-04-20
الاتحاد الأوروبي: لا نعترف بسيادة إسرائيل على "أراضي 67"
الأخبار 02-04-20
تطورات متسارعة بجنوب العراق..ودعوة لمواجهة القبعات الزرقاء
الأخبار 02-04-20

نشرة

اشترك في النشرة الإخبارية لدينا للحصول على إشعار حول التحديثات الجديدة ، والمعلومات ، والخصم ، وما إلى ذلك.